| مشروع كل يوم حديث | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: مشروع كل يوم حديث 27/7/2009, 3:28 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الفكرة ده جايالي علي الميل علي الفيس بوك و ان شاء الله انا هانزل كل يوم حديث لما يجلي ارجوا التثبت | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 27/7/2009, 3:29 am | |
| الاستقامه
وعن آبي عمرو، وقيل: آبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا اسأل عنه أحد غيرك؟ قال: (( قل: آمنت بالله، ثم استقم)) رواه مسلم.
الشرح قوله:
(( قل لي في الإسلام قولا لا اسأل عنه أحدا غيرك)) أي: قل لي قولا لا اسأل عنه أحدا غيرك، فيكون فصلا وحاسما، ولا يحتاج إلي سؤال أحد، فقال له النبي صلي الله عليه وسلم: (( قل: آمنت بالله ثم استقم)).
فقوله عليه الصلاة والسلام: (( قل: آمنت)) ليس المراد بذلك مجرد القول باللسان، فان من الناس من يقول: آمنت بالله واليوم الآخر، وما هم بمؤمنين. ولكن المراد بذلك قول القلب واللسان أيضا. أي: أن يقول الإنسان بلسانه، بعد أن يقر ذلك في قلبه، ويعتقده اعتقادا جازما لا شك فيه، لأنه لا يكفي الإيمان بالقلب، ولا الإيمان باللسان، لا بد من الإيمان بالقلب واللسان،
ولهذا كان النبي عليه الصلاة والسلام_ يقول وهو يدعو الناس إلي الإسلام _ يقول: (( يا أيها الناس قولوا لا اله إلا الله تفلحوا)) فقال: (( قولوا)) أي: بألسنتكم. كما انه لا بد من القول بالقلب.
وقوله: (( آمنت بالله)) يشمل الإيمان بوجود الله عز وجل، وبربو بيته، وبألوهيته، وبأسمائه وبصفاته، وبأحكامه، وبأخباره، وكل ما يأتي من قبله_ عز وجل_ تؤمن به، فإذا آمنت بذلك فاستقم علي دين الله، ولا تحد عنه يمينا ولا شمالا، لا تقصر ولا تزد. فاستقم علي الدين، واستقم علي شهادة أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله، وذلك بالإخلاص لله عز وجل، والمتابعة لرسول الله صلي الله عليه وسلم، واستقم علي الصلاة، وعلي الزكاة، والصيام والحج، وعلي جميع شريعة الله.
وقوله: (( قل آمنت بالله ثم)) دليل علي أن الاستقامة لا تكون إلا بعد الإيمان، وان من شرط الأعمال الصالحة، أي: من شرط صحتها وقبولها أن تكون مبنية علي الإيمان،
فلو أن الإنسان عمل بظاهره علي ما ينبغي، ولكن باطنه خراب، وفي شك، أو في اضطراب، أو في إنكار وتكذيب، فان ذلك لا ينفعه، ولهذا اتفق العلماء_ رحمهم الله_ علي أن من شروط صحة العبادة وقبولها، أن يكون الإنسان مؤمنا بالله، أي: معترفا به، وبجميع ما جاء من قبله تبارك وتعالى.
*******ويستفاد من هذا الحديث: : انه ينبغي للإنسان_ إذا قام بعمل_ أن يشعر بأنه قام به لله، وانه يقوم به بالله، وانه يقوم به في الله، لأنه لا يستقيم علي دين الله إلا بعد الإيمان بالله عز وجل. فيشعر بأنه يقوم به لله، أي مخلصا، وبالله، أي مستعينا، وفي الله، أي متبعا لشرعه، وهذه مستفادة من قوله تبارك وتعالى: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)(5) (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)(6)
فالأول: قيام لله، والثاني: قيام به، والثالث: قيام فيه، أي: في شرعه،
ولهذا نقول: أن المراد بالصراط المستقيم_ في الآية الكريمة_ هو شرع الله عز وجل الموصل إليه. والله الموفق. --------------------
| |
|
| |
bero_jan مشرفة
عدد الرسائل : 3167 الشهرة : 3abeer 3abd el3aziz
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 27/7/2009, 4:32 pm | |
| شكرا ليك بس من الاحسن ان كل واحد يحط حديث ولا ايه رايك؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 27/7/2009, 9:25 pm | |
| ماشي 100 100 بردوا اتكلوا علي الله | |
|
| |
nosa مشرفة
عدد الرسائل : 2650 الشهرة : nosa ahmed
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 28/7/2009, 4:56 am | |
| عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله (صلي الله عليه وسلم) يقول " انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوي فمن كانت هجرته الي الله ورسوله فهجرته الي الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الي ما هاجر اليه " << متفق علي صحته >> | |
|
| |
m_elhadad عضو لسة جديد
عدد الرسائل : 13 الشهرة : m
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 28/7/2009, 7:48 am | |
| بصراحة موضوغ جميل وعمل مشرف وربنا يوفقكم | |
|
| |
tahany عضو فضى
عدد الرسائل : 964 الشهرة : nanoooo
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 29/7/2009, 5:25 am | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:- 'من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة ' صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 29/7/2009, 11:45 am | |
| عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"ثَلَاثَةٌ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَة:ِ الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ، وَالْمَرْأَةُ الْمُتَرَجِّلَةُ، وَالدَّيُّوثُ، وَثَلَاثَةٌ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ: الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ، وَالْمُدْمِنُ عَلَى الْخَمْرِ، وَالْمَنَّانُ بِمَا أَعْطَى"
. أخرجه أحمد (2/134 ، رقم 6180) ، والنسائي فى الكبرى (2/42 ، رقم 2343) ، والطبراني (12/302 ، رقم 13180) ، والحاكم (1/144 ، رقم 244) وقال : صحيح الإسناد. والبيهقي فى شعب الإيمان (6/192 ، رقم 7877) وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (9/408 ، رقم 5556) ، والروياني (2/401 ، رقم 1400) ، والطبراني فى الأوسط (3/51 ، رقم 2443) ، قال الهيثمي (8/148) : رواه البزار بإسنادين ورجالهما ثقات، وصححه الألباني (صحيح الجامع / 3071).
قال السندي رحمه الله في "شرح سنن النَّسائي". ( لَا يَنْظُر اللَّه ) أَيْ نَظَرَ رَحْمَة أَوَّلًا، وَإِلَّا فَلَا يَغِيب أَحَدٌ عَنْ نَظَرِهِ وَالْمُؤْمِن مَرْحُومٌ بِالْآخِرَةِ قَطْعًا ( الْعَاقّ لِوَالِدَيْهِ ) الْمُقَصِّر فِي أَدَاء الْحُقُوق إِلَيْهِمَا ( الْمُتَرَجِّلَة ) الَّتِي تَتَشَبَّهُ بِالرِّجَالِ فِي زِيِّهِمْ وَهَيْئَاتهمْ فَأَمَّا فِي الْعِلْم وَالرَّأْيِ فَمَحْمُودٌ ( وَالدَّيُّوث ) وَهُوَ الَّذِي لَا غَيْرَة لَهُ عَلَى أَهْلِهِ ( لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّة ) لَا يَسْتَحِقُّونَ الدُّخُول اِبْتِدَاءً ( وَالْمُدْمِن الْخَمْر ) أَيْ الْمُدِيم شُرْبه الَّذِي مَاتَ بِلَا تَوْبَة.
| |
|
| |
nosa مشرفة
عدد الرسائل : 2650 الشهرة : nosa ahmed
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 29/7/2009, 1:47 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملاء ذكرته في ملاء خير منهم، وإن تقرب إليّ بشبر تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إليَّ ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة). رواه البخاري ومسلم | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 29/7/2009, 2:25 pm | |
| جميل اوي الحديث ده والله انا كنت ناسيه جامد اوي | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 29/7/2009, 2:52 pm | |
| ثبتي الموضوع بليز يا عبير | |
|
| |
bero_jan مشرفة
عدد الرسائل : 3167 الشهرة : 3abeer 3abd el3aziz
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 29/7/2009, 5:02 pm | |
| للاسف التثبيت مش اختصاصي بس قريب جدا هيتثبت وشكرا علي المجهود | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 29/7/2009, 5:12 pm | |
| | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 30/7/2009, 11:54 am | |
| عـن أبي ذر جـنـدب بـن جـنـادة، وأبي عـبد الـرحـمـن معـاذ بـن جـبـل رضي الله عـنهما، عـن الرسول صلى الله عـليه وسلم، قـال: { اتـق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخـلـق حـسـن }.
[رواه الترمذي:1987، وقال: حديث حسن، وفي بعض النسخ: حسن صحيح].
**** الشرح *********
قوله: { اتق الله } فعل أمر من التقوى وهو اتخاذ وقاية من عذاب الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه فهذا هو التقوى وهذا هو أحسن حد قيل فيها.
وقوله: { اتق الله حيثما كنت } في أي مكان كنت، فلا تتقي الله في مكان يراك الناس فيه، ولا تتقيه في مكان لا يراك فيه أحد، فإن الله تعالى يراك حيثما كنت فاتقه حيثما كنت.
وقوله: { وأتبع السيئة الحسنة } يعني اعل الحسنة تتبع السيئة، فإذا فعلت سيئة فأتبعها بالحسنة ومن ذلك - أي إتباع السيئة بالحسنة - أن تتوب إلى الله من السيئة فإن التوبة حسنة.
وقوله: { تمحها } يعني الحسنة إذا جاءت بعد السيئة فإنها تمح السيئة ويشهد لهذا قوله تعالى: إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ [هود:114].
وفي هذا الحديث من الفوائد:
حرص النبي على أمته بتوجيههم لما فيه الخير والصلاح، ومنها وجوب حرص تقوى الله عزوجل في أي مكان كان ومنها وجوب التقوى في السر والعلن، لقوله : { اتق الله حيثما كنت }.
ومن فوائد هذا الحديث:
الإشارة إلى السيئة إذ اتبعها الحسنة إذا اتبعتها الحسنة فإنها تمحوها وتزيلها بالكلية، وهذا عام في كل حسنة وسيئة إذا كانت الحسنة هي التوبة، لأن التوبة تهدم ما قبلها، أما إذا كانت الحسنة غير التوبة وهو أن يعمل الإنسان عملاً سيئاً ثم يعمل عملاً صالحاً فإن هذا يكون بالموازنة فإذا رجح العمل السيئ زالأُره كما قال تعالى: وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وجنسىفَى بِنَا حَاسِبِينَ [الأنبياء:47] ثم قال: { وخالق الناس بخلق حسن } عاملهم بالأخلاق الحسنة بالقول والعمل، فإن ذلك خير وهذا الأمر، إما على سبيل الوجوب وإما على سبيل الاستحباب.
فيستفاد منه:
مشروعية مخالفة الناسب الخلق الحسن وأطلق النبي كيفية المخالفة، وهي تختلف بحسب أحوال الناس فقد تكون حسنة لشخص، ولا تكون حسنة لغيره، والإنسان العاقل يعرف ويزن. -------------------- | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 5/8/2009, 10:03 am | |
| َعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَسْتَجِيبَ اللَّهُ لَهُ عِنْدَ الشَّدَائِدِ وَالْكَرْبِ فَلْيُكْثِرِ الدُّعَاءَ فِي الرَّخَاءِ".
أخرجه الترمذي (5/462 ، رقم 3382) وقال : غريب . والحاكم (1/729 ، رقم 1997) وقال : صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (11/283 ، رقم 6396) ، وابن عدى (5/352 ، ترجمة 1511 عبيد بن واقد) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2 / 142).
قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
": قَوْلُهُ : " الشَّدَائِدِ" جَمْعُ الشَّدِيدَةِ وَهِيَ الْحَادِثَةُ الشَّاقَّةُ
"وَالْكُرَبِ" جَمْعُ الْكُرْبَةِ وَهِيَ الْغَمُّ الَّذِي يَأْخُذُ بِالنَّفْسِ
" فِي الرَّخَاءِ" أَيْ فِي حَالَةِ الصِّحَّةِ وَالْفَرَاغِ وَالْعَافِيَةِ لِأَنَّ مِنْ شِيمَةِ الْمُؤْمِنِ أَنْ يُرَيِّشَ السَّهْمَ قَبْلَ أَنْ يَرْمِيَ وَيَلْتَجِئَ إِلَى اللَّهِ قَبْلَ الِاضْطِرَا
| |
|
| |
nosa مشرفة
عدد الرسائل : 2650 الشهرة : nosa ahmed
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 5/8/2009, 4:05 pm | |
| حدثنا محمد بن سنان قال حدثنا فليح ح و حدثني إبراهيم بن المنذر قال حدثنا محمد بن فليح قال حدثني أبي قال حدثني هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال بينما النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس يحدث القوم جاءه أعرابي فقال متى الساعة فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث فقال بعض القوم سمع ما قال فكره ما قال وقال بعضهم بل لم يسمع حتى إذا قضى حديثه قال أين أراه السائل عن الساعة قال ها أنا يا رسول الله قال فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها قال إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 5/8/2009, 8:48 pm | |
| الله ينور يا رجاله عايزنو يتثبت بقي | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 6/8/2009, 12:58 am | |
| عن أم المؤمنين أم عبــد الله عائشـــة – رضي اله عنها – قالت : قال رســـول الله : ” من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد “ . رواه البخاري ومسلم --------------------------------------------------------- معاني الكلمات :
من أحدث : أي ابتدع واخترع شيئاً ليس له أصل . في أمرنا : أي ديننا وشريعتنا . ما ليس منه : مما ينافيه ويناقضه . فهو رد : أي مردود على صاحبه وعليه إثمه .
الفوائد :
1- هذا الحديث أصل في رد البدع المستحدثة في دين الإسلام . قال النووي : ” هذا الحديث مما ينبغي حفظه ، واستعماله في إبطال المنكرات ، وإشاعة الاستدلال به “. وقال الشيخ الألباني : ” هذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الإسلام ، وهو من جوامع كلمه ، فإنه صريح في رد إبطال كل البدع والمحدثات “. 2 - تحريم إحداث شيء في دين الله ولو عن حسن نية .
3- أن من أحدث شيئاً في دين الله فعمله هذا مردود عليه . وقد ذكر العلماء أن العمل والعبادة لا يقبل إلا بشرطين : الأول : الإخلاص . لحديث : ( إنما الأعمال بالنيات ). الثاني : المتابعة للرسول . لحديث الباب .
4- خطر البدع والإحداث في الدين . لأن البدع تستلزم أن الشريعة غير كاملة ، وأنها لم تتم والعياذ بالله ، وهذا تكذيب للقرآن . قال تعالى : اليوم أكملت لكم دينكم ... فهذه الآية الكريمة تدل على تمام الشريعة وكمالها ، وكفايتها لكل ما يحتاجه الخلق . قال ابن كثير : ” هذه أكبر نعم الله على هذه الأمة ، حيث أكمل تعالى لهم دينهم ، فلا يحتاجون إلى دين غيره “.
5- أن ديننا كامل فلا يحتاج إلى من يكمله . قال تعالى : اليوم أكملت لكم دينكم ... . وعن أبي ذر قال : ( تركنا رسول الله ما طائر يقلب جناحيه في الهواء إلا وهو يذكر لنا فيه علماً ، قال : ما بقي شيء يقرب إلى الجنة ويباعد من النار إلا وقد بين لكم ). رواه الطبراني قال ابن الماجشون : ” سمعت مالكاً يقول : من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة ، فقد زعم أن محمداً خان الرسالة ، لأن الله يقول : اليوم أكملت لكم دينكم ، فما لم يكن يؤمئذ ديناً ، فلا يكون اليوم ديناً “.
6- جاءت نصوص كثيرة في التحذير من البدع وأنها ضلال . كحديث الباب . وقوله : ( إياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ). رواه أبو داود
7- وجوب معرفته البدع للتحذير منها والتنفير .
قال الشاعر : عرفت الشر لا للشر لكن لتــــــوقيــــه ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه
8- أن البدع أحب إلى إبليس من المعصية . قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ” إن أهل البدع شر من أهل المعاصي الشهوانية بالسنة والإجماع “ . -------------------- | |
|
| |
bero_jan مشرفة
عدد الرسائل : 3167 الشهرة : 3abeer 3abd el3aziz
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 6/8/2009, 8:17 pm | |
| وعن أنس رضي الله عنه قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إن الله قال : إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة ) رواه البخاري وفي رواية للترمذي ( فصبر واحتسب ) | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 7/8/2009, 8:22 pm | |
| عايزين في رمضان نولعها اكتر | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 10/8/2009, 3:07 am | |
| عن أبي عبد الله النعمان بن بشير ـ رضي الله عنهما ـ قال : سمعت رسول الله يقول ( إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا إن لكل ملك حمى ، ألا إن حمى الله محارمـــه ، ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله : ألا وهي القلب ) . ----------------------------------------------------- معاني الكلمات : بيّن : ظاهر . مشتبهات : جمع مشتبه ، وهي المشكل لما فيه من عدم الوضوح في الحل أو الحرمة . لا يعلمهن : لا يعلم حكمها . اتقى الشبهات : ابتعد عنها . لدينه : أي عن النقص . الحمى : المحمي . يرتع : أي تأكل ماشيته منه . محارمه : المعاصي .
الفوائد :
1- قسم النبي عليه الصلاة والسلام الأمور إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول : حلال واضح لا يخفى حله . كأكل الخبز ، والمشي . القسم الثاني : حرام واضح . كالخمر والزنا والغيبة . القسم الثالث : مشتبه : يعني ليست بواضحة الحل أو الحرمة . فهذه لا يعرفها كثير من الناس ، أما العلماء فيعرفون حكمها بنص أو قياس . فهذه الأفضل والورع تركها والابتعـــاد عنها ، لماذا ؟ لأن ذلك أسلم وابرأ لدينــه من النقص ، وعرضه من الكلام فيه .
2- أن من يقع في الشبهات يقع في الحرام لقوله : ( من وقع في الشبهات وقع في الحرام ) . أي من أقدم على ما هو مشتبه عنده ، لا يدري أهو حلال أو حرام ، فإنه لا يأمن أن يكون حراماً في نفس الأمر فيصادف الحرام وهو لا يدري أنه حرام .
3- شبه النبي الذي يقع في الشبهات بالراعي يرعى بغنمــه وإبله حول الحمى ، أي حول المكان المحمي ، يوشك ويقرب أن يقع فيه ، لأن البهائم إذا رأت الأرض المحمية مخضرة مملوءة من العشب فسوف تدخل هذه القطعــة المحميــة ، كذلك المشتبهات إذا حام حولها العبد فإنه يصعب عليه أن يمنع نفسه عنها .
4- من أسباب النجاة من الوقوع في الحرام الورع والابتعــاد عن الشبهات . قال أبو الدرداء : ” تمام التقوى أن يتقي العبد ربــه ، حتى يتقيه من مثقال ذرة “ . وقال الحسن البصري : ” ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الوقوع بالحرام “. وقال الثوري : ” إنما سموا متقين ، لأنهم اتقــوا ما لا يتقى “ . 5- فضل الورع .
6- الاحتياط براءة للدين والعرض .
7- حكمة الله في ذكر المشتبهات حتى يتبين من كان حريصاً على طلب العلم ومن ليس بحريص .
8- أنه لا يمكن أن يكون في الشريعة ما لا يعلمــه الناس كلهم .
9- حسن تعليم النبي بضرب الأمثال المحسوسة ليتبين بها المعاني المعقولة . 10- يجب على الإنسان أن يهتم بقلبــه ، لأن مدار الصلاح والفساد عليه ، فإذا صلح صلح سائر الجسد وإذا فسد فسد سائر الجسد . وسمي القلب قلباً : لتقلبـــه في الأمـــــــــــور ، أو لأنه خالص ما في البدن . مســائل القلب :
أولاً : يجب دعاء الله بإصلاحه وتثبيته . وقد كان يدعو : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على طاعتك . وكان قسم النبي : لا ، ومقلب القلوب .
ثانياً : التحذير من التساهل في أمر القلب . قال : ( إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء ) رواه مسلم .
ثالثاً : لا ينفع يوم القيامة إلا القلب السليم . قال تعالى : يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم . القلب السليم : هو السالم من الشرك والبدعة والآفات والمكروهات ، وليس فيه إلا محبة الله وخشيته .
رابعاً : استحباب الدعاء بسلامة القلب . كان يقول ( اللهم إني أسألك قلباً سليماً .. ) رواه أحمد .
خامساً : أهم سبب لحياة القلب الاستجابة لله ولرسوله . قال تعالى : يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه .
سادساً : من أسباب لين القلب ذكر الله . قال تعالى : ألا بذكر الله تطمئــن القلـــوب .
سابعاً : ومن أسباب لين القلب العطف على المسكين . فقد جاء رجل إلى النبي يشكو قسوة قلبه ؟ فقال له الرسول : ( إذا أحببت أن يلين قلبك فامسح راس اليتيم وأطعــم المسكيــن ) رواه أحمد .
ثامناً : ومن أسباب رقة القلب زيارة المقابر . قال : ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الآخرة ، وترق القلب ) رواه أحمد .
تاسعاً : التحذير من قسوة القلب . قال تعالى : فويل للقاسيــة قلوبهم من ذكر الله .
عاشراً : إذا صلح القلب صلح الجسد . كما في حديث الباب . من أقوال السلف : قال بعض السلف : ” خصلتنا تقسيان القلب : كثرة الكلام ، وكثرة الأكــل “. وقال بعضهم : ” البدن إذا عري رق ، وكذلك القلب إذا قلت خطاياه أسرعت دمعتــه “ . قال ابن القيم : ” مفسدات القلب : كثرة النوم ، والتمني ، والتعلق بغير الله ، والشبــع ، والمنــام “ . قال بعض العلماء : ” صلاح القلب بخمسة أشياء : قراءة القرآن بتدبر ، وخلاء البطــن ، وقيام الليــل ، والتضرع بالسحــر ، ومجالســة الصالحين ، وأكــل الحــلال “ . --------------------
| |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 17/8/2009, 3:21 am | |
| عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"أَنَّهُ كَانَ إِذَا جَاءَهُ أَمْرُ سُرُورٍ أَوْ بُشِّرَ بِهِ خَرَّ سَاجِدًا شَاكِرًا لِلَّهِ".
رواه أبو داود وصححه الألباني (المشكاة، 1494).
قال العلامة شمس الحق العظيم أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود": وَالْحَدِيث دَلِيل عَلَى شَرْعِيَّة سُجُود الشُّكْر.
قَالَ فِي السُّبُل: ذَهَبَ إِلَى شَرْعِيَّته الشَّافِعِيّ وَأَحْمَد خِلَافًا لِمَالِكٍ وَرِوَايَة أَبِي حَنِيفَة بِأَنَّهُ لَا كَرَاهَة فِيهَا وَلَا نَدْب. وَالْحَدِيث دَلِيل لِلْأَوَّلِينَ.
وَاعْلَمْ أَنَّهُ قَدْ اُخْتُلِفَ هَلْ يُشْتَرَط لَهَا الطَّهَارَة أَمْ لَا , فَقِيلَ يُشْتَرَط قِيَاسًا عَلَى الصَّلَاة , وَقِيلَ لَا يُشْتَرَط وَهُوَ الْأَقْرَب اِنْتَهَى. وَقَالَ فِي النَّيْل.
وَلَيْسَ فِي أَحَادِيث سُجُود الشُّكْر مَا يَدُلّ عَلَى التَّكْبِير اِنْتَهَى. وَفِي زَادَ الْمَعَاد: وَفِي سُجُود كَعْب حِين سَمِعَ صَوْت الْمُبَشِّر دَلِيل ظَاهِر أَنَّ تِلْكَ كَانَتْ عَادَة الصَّحَابَة وَهُوَ سُجُود الشُّكْر عِنْد النِّعَم الْمُتَجَدِّدَة وَالنِّقَم الْمُنْدَفِعَة,
وَقَدْ سَجَدَ أَبُو بَكْر الصِّدِّيق لَمَّا جَاءَهُ قَتْل مُسَيْلِمَة الْكَذَّاب,
وَسَجَدَ عَلِيّ لَمَّا وَجَدَ ذَا الثُّدَيَّة مَقْتُولًا فِي الْخَوَارِج
وَسَجَدَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِين بَشَّرَهُ جِبْرَائِيل أَنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ مَرَّة صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا
وَسَجَدَ حِين شَفَعَ لِأُمَّتِهِ فَشَفَّعَهُ اللَّه فِيهِمْ ثَلَاث مَرَّات وَأَتَاهُ بَشِير فَبَشَّرَهُ بِظَفَرِ جُنْد لَهُ عَلَى عَدُوّهُمْ وَرَأْسه فِي حِجْر عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا فَقَامَ فَخَرَّ سَاجِدً -------------------- | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 20/9/2009, 5:53 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لم أبعث لعانا وإنما بعثت رحمة. عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ مسلم والبخاري في (الأدب المفرد). | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 21/9/2009, 2:48 pm | |
| قال أنس : (قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، ولهم يومان يلعبون فيهما ، فقال : قد أبدلكم الله تعالى بهما خيراً منهما : يوم الفطر والأضحى) . رواه النسائي. وقد شرعت صلاة العيدين في السنة الأولى من الهجرة ، وهي سنة مؤكدة ، واظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها .
وقتها وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر ثلاثة أمتار إلى الزوال ، لما أخرجه الحسن بن أحمد البناء ، من حديث جُندُب قال : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بنا الفطر ، والشمس قدر رمحين .. والأضحى على قدر رمح ) والرمح ثلاثة امتار ، ويستحب تعجيل صلاة الأضحى ، وتأخير صلاة الفطر ، ليتسع وقت إخراج زكاة الفطر . | |
|
| |
amr_Banzy عضو ذهبى
عدد الرسائل : 2045 الشهرة : Banzy
| موضوع: رد: مشروع كل يوم حديث 21/9/2009, 2:56 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة. فيه خلق أدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة على. إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الانبياء. عن أوس بن أوس رضي الله عنه؛ رواه أحمد. | |
|
| |
| مشروع كل يوم حديث | |
|